منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
مرحب بك فى منتدى الاجتماعيات بثانوية سلمان الفارسى ونتمنى لك قضاء وقت سعيد معا
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
مرحب بك فى منتدى الاجتماعيات بثانوية سلمان الفارسى ونتمنى لك قضاء وقت سعيد معا
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى

يهتم بطلاب المرحلة الثانوية القسم الأدبى وطرق التدريس والدروس النموذجية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية   مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 12:01 pm

ش
الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية وطرق مواجهتها ================================================================
س- عرّف التغير الاجتماعي ص 107:
هو انتقال المجتمع من حالة إلى أخرى إيجابياً أو سلبياً .

س- أذكر أسباب انتشار المشكلات الاجتماعية ص 107-108 :
1- سرعة التغير الاجتماعي .
2- ضعف الوازع الديني .
3- مرور المجتمعات بأزمات سياسية واقتصادية .
4- التفكك الاجتماعي .

س- صنف جوانب التغير الاجتماعي حسب الجدول ص107 :
جوانب مادية جوانب غير مادية
الأدوات
الآلات والأجهزة
المباني التقاليد والأعراف
القيم والأفكار
المعتقدات

س- عرّف الشباب ص104 :
الشباب : هم اللبنة الأولى الأساسية في كل بناء اجتماعي للحاضر والمستقبل .

س- ما دور الشباب في تنمية المجتمع ص 108 ؟
1- هم أساس كل بناء اجتماعي .
2- يعمل على تماسك المجتمع وقوته .
3- أكثر الفئات تأثراً بالتغير الاجتماعي .

س- عرّف المشكلة الاجتماعية ص 110 :
هي انحراف السلوك الاجتماعي عن القواعد التي حددها المجتمع للسلوك الصحيح .





س- أذكر خصائص المشكلة الاجتماعية ص 110 :
1- حالة اجتماعية غير مرغوب فيها .
2- ترتبط بالقيم الأخلاقية .
3- تؤثر على الأفراد و تهدد استقرار المجتمع .
4- الإجماع على مقاومتها والقضاء عليها .

س- علّل ظهور مشكلات اجتماعية في منطقة دول الخليج العربية ص 111 :
بسبب التغيرات الكبيرة والسريعة في جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

س- هات أمثلة لمظاهر السلوك الانحرافي للشباب في دول الخليج العربية ص111 :
1- ظاهرة العنف والإخلال بالأمن .
2- زيادة حوادث المرور .
3- إدمان المخدرات .

س- عرّف المفاهيم الآتية ص 111 :
- البناء الاجتماعي : يقصد به كل العلاقات الاجتماعية التي تنشأ عن أشكال التجمعات المختلفة .
- النظم الاجتماعية : أساليب للسلوك الاجتماعي تسود بين أكبر عدد ممكن من أعضاء المجتمع .
- الانحراف في اللغة : الميل ضد الشيء .
- الانحراف بالمعنى الاجتماعي : الانحراف عن المعايير والقيم التي ارتضاها المجتمع للسلوك .

المشكلات الشبابية
س- علّل تعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ص112 :
لأن في هذه المرحلة يتم تزايد النمو السريع التي ينتقل بعدها الشباب إلى مرحلة النضج والرشد .

س- عرّف المراحل التالية ص 112 :
- مرحلة الشباب : هي حلقة الوصل بين مرحلة الطفولة وبين مرحلة اكتمال النضج .
- مرحلة المراهقة : هي المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة وهي فترة انتقال بين الطفولة والرشد .
- مرحلة البلوغ : هي المرحلة التي تتداخل فيها الطفولة المتأخرة مع بدايات مرحلة المراهقة .
- مرحلة الكمون : هي مرحلة تسبق مرحلة المراهقة وتتميز بالنمو الهادئ .



س- أذكر خصائص مرحلة المراهقة ص112 :
1- يتحول الطفل غير كامل النضج إلى مرحلة الشباب .
2- لها متطلبات وحاجات تسعى للاستقلال .
3- تمتد من الناحية التعليمية إلى مرحلة التعليم العالي .

س- أذكر خصائص السلوك الاجتماعي للمراهق ص113 :
1- الميل إلى مسايرة الجماعة .
2- الرغبة في توكيد الذات .
3- الشعور بالمسؤولية .
4- الرغبة في مقاومة كل سلطة .

س- علّل ما يلي :
* من خصائص السلوك الاجتماعي عند المراهقين الميل إلى مسايرة الجماعة ص113 .
للاعتراف به كفرد وسط الجماعة .

* من خصائص السلوك الاجتماعي عند المراهقين الرغبة في توكيد الذات ص113 .
محاولة للحصول على اعتراف الآخرين به .

* الفتيات أقل تمرداً أو خروجاً على السلطة من الفتيان ص113 .
نظراً للتقاليد الاجتماعية الأسرية .

س- ما العوامل التي تؤثر في النمو الاجتماعي للمراهق ص 113 - 114؟


الأسرة المدرسة جماعة الأقران

س- ما تأثير خبرات الطفولة على سلوك المراهق ص113- 114 ؟
1- الطفل المدلل في طفولته : يظل مدللاً في مراهقته ويشعر بالنقص إذا لم تجب رغباته .
2- الطفل المنبوذ في طفولته : يميل إلى المشاجرات والخصومات في مراهقته .



س- ما دور الأسرة في النمو الاجتماعي للمراهق ص113-114 :
1- يتأثر المراهق في سلوكه الاجتماعي بخبرات طفولته الماضية .
2- أثر الجو النفسي على العلاقات القائمة بين الأهل عامة والوالدين خاصة تنعكس على سلوك المراهق .
3- تأثره بالمستوى الاقتصادي والثقافي للبيئة المحيطة به من أسرة ومجتمع .

س- ما دور المدرسة في شخصية المراهق ص114 ؟
1- استثمار طاقة الشباب وتنمية مهاراتهم العقلية .
2- الاهتمام بتنمية مهاراتهم الحركية والجسمية عن طريق الأنشطة الرياضية .

س- علّل تؤثر جماعة الأقران في سلوك المراهق تأثيراً يفوق كلاً من الأسرة والمدرسة ص114-115 :
بسبب تقارب الأعمار والمستويات العقلية والميول والاتجاهات المشتركة كما تشبع جماعة الأقران حاجات المراهق ورغباته وتتيح له التعبير عن ذاته وحريته وثورته .

س- عرّف الأقران ص114 :
الأقران : هم الأصدقاء الذين تتقارب أعمارهم و مستوياتهم العقلية و تجمع بينهم الميول و الاتجاهات المشتركة .

س- قارن بين تأثير جماعة الأقران السلبي والايجابي على المراهق ص114- 115 :
1- التأثير السلبي : روح العدوان التي تسود كل جماعة ضد الأخرى .
2- التأثير الايجابي : 1- زيادة الطموح العلمي والاجتماعي 2- تهيئة فرصة التدريب على الحوار والمهارات الأخرى

س- علّل تسمية مرحلة النضج ( الرشد ) بهذا الاسم ص115 :
لأن الشباب يصلون فيها إلى اكتمال نضجهم بعد أن تخلصوا من ثورات المراهقة ومشكلاتها .

أهم مشكلات الشباب
أولاً- مشكلة العنف :-
س- عرّف المفاهيم الآتية ص118 :
العنف : هو ذلك السلوك العدواني التدميري الموجه ضد الآخرين سواء كان هذا السلوك قولاً أو فعلاً .
الإحباط : هي الحالة التي تواجه الفرد حين يعترضه عائق .

س- بم تفسر مشكلة اللجوء إلى العنف ص118 :
قد يكون بسبب عادة متعلمة أو مكتسبة تتدعم لدى الفرد ممارس العنف , وقد يكون بسبب الإحباط الذي يعاني منه مارس العنف فيعبر عن ذلك بالعنف .
س- عدّد بعض مظاهر العنف ص119 :
1- التمرد والعصيان 2- حوادث المرور 3- الضرب والاعتداء على الآخرين والسب

س- أذكر أسباب مشكلة العنف ص119 :
1- أسباب أسرية :- نتيجة تربية الطفل تربية خاطئة .
2- أسباب نفسية :- تتمثل في التوتر والقلق والحرمان العاطفي والشعور المتكرر بالإحباط .
3- أسباب بيئية عامة :- نقص وسائل الرعاية الاجتماعية / مشكلة وقت الفراغ / الهروب من المدرسة / رفاق السوء .

س- أذكر بعض وسائل علاج العنف ص120 :
1- تكاتف جهود الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام .
2- توجيه الوالدين لأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة .
3- حل المشكلات الأسرية .
4- إعداد المعلم لمواجهة ظاهرة العنف بطريقة تربوية وعلمية .
5- القدوة الحسنة .
6- شغل وقت الفراغ بالأنشطة المفيدة .
7- إنشاء مؤسسات التأهيل المخصصة لتعديل اتجاهات هؤلاء الشباب .

س- علّل للمؤسسات التربوية دور فعال في معالجة ظاهرة العنف ص120 :
لأنها من أولى مسؤولياتها هي المحافظة على استقرار وتقدم المجتمع .

ثانياً- مشكلة التدخين :-
س- عرّف المفاهيم الآتية ص 121 :
التدخين السلبي : هو انتقال الدخان من شخص مدخن إلى شخص أخر غير مدخن عن طريق الهواء .
التبغ ( النيكوتين ) : هي مادة شبه قلوية سامة جداً لها تأثير خطير على الجسم والصحة .

س- أذكر أهم أخطار التدخين ص121 :
1- الإصابة بأمراض القلب .
2- أمراض الجهاز التنفسي .
3- سرطان الرئة .



س- عرّف الإدمان ص123 :
الإدمان : هو حالة نفسية أو عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار ورغبته الملحة في تعاطيه بصورة منتظمة لتجنب الآثار المزعجة التي تنتج عن عدم توفره .

س- ما مظاهر الإدمان ص123 ؟
1- الرغبة القوية في الاستمرار في التعاطي .
2- الميل إلى زيادة الجرعة .
3- اعتماد نفسي وعضوي على العقار .
4- تأثير ضار بالفرد والمجتمع .

س- أذكر المشكلات الناتجة عن التدخين ص123 :
1- مشكلات صحية كالأمراض الصدرية .
2- مشكلات اقتصادية ومنها :- أ- نقص الإنتاج بسبب الإعاقة الصحية .
ب- الأموال المدفوعة لشراء الدخان .

س- ما علاج التدخين ص123-124 ؟
1- الإقلاع الفوري عن التدخين .
2- مراجعة عيادات لا للتدخين في المراكز الصحية .
3- التوعية الصحية بأضرار التدخين و آثاره المدمرة .

س- ما هي عيادة لا للتدخين ص126 ؟
هي عيادة متخصصة للإقلاع عن التدخين في دولة الكويت .

ثالثاً- تعاطي المخدرات :-

س- كيف يرتبط إدمان المخدرات بشخصية المدمن ص127 ؟
1- هناك المدمن الأناني : هو الذي يلجأ إلى المخدرات للتعويض عن اصطدام أنانيته بمشكلات الحياة وتحدياتها .
2- هناك المدمن الاتكالي : هو الذي يعتمد على الآخرين ولا يستطيع تحمل أعباء الحياة .
3- هناك المدمن ناقص النضج : هو الذي يلجأ إلى المخدرات نتيجة فشله المتكرر في حل مشكلات الحياة .

س- علّل اتجاه بعض الناس نحو تعاطي المخدرات ص127 :
لاعتقادهم أن المخدرات تشعر الإنسان بالراحة وتزيل عنه الهموم والمشاكل وتزوده بالسعادة القصوى .
س- أذكر أسباب انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات ص 127- 128 :
1- ضعف الضبط الاجتماعي والرقابة الأسرية .
2- قضاء أوقات الفراغ في أمور تافهة .
3- كثرة المشكلات الأسرية .
4- السفر للخارج والتقليد الأعمى للغرب .
5- انحدار القيم الأخلاقية و ضعف الوازع الديني .
6- انتشار التدخين بين الطلاب في المدارس .
7- مصاحبة رفاق السوء .

س- علّل انتشار ظاهرة المخدرات في المجتمعات الغربية ص127-128 :
بسبب افتقاد المجتمعات الغربية للعادات والقيم الاجتماعية التي تحارب هذه الظاهرة , وأيضاً بسبب ضعف الوازع الديني والخواء الروحي .

س- ما أثر إدمان المخدرات على الفرد وعلى المجتمع من ص 129 إلى ص 131 ؟
آثار إدمان المخدرات على الفرد آثار إدمان المخدرات على المجتمع
- الآثار الصحية والجسمية :-
1ـ اضطراب الجهاز العصبي .
2- تسمم الكليتين وتليف الكبد .
3- التأثير الحاد على أجهزة المناعة في الجسم . - الآثار الاجتماعية :-
1- الإضرار بعلاقات الفرد مع الآخرين .
2- الإضرار بمصالح الوطن بشكل عام .

- الآثار النفسية والعقلية :-
1- اضطراب عملية التفكير وضعف الذاكرة .
2- زيادة القلق والتوتر .
3- اكتئاب نفسي والشعور بالعزلة . - الآثار الاقتصادية :-
1- استهلاك دخل الفرد والمجتمع .
2- قلة و ضعف الإنتاج .
3- ضعف الوضع الاقتصادي .
- الآثار الاجتماعية :-
1- زيادة المشكلات الأسرية .
2- تشتت الأولاد وتدمير الأسرة .
3- انخفاض المستوى المعيشي . - الآثار الأمنية :-
1- زيادة السلوك العدواني تجاه الآخرين .
2- ارتكاب الجرائم .
3- تعريض أمن الدولة والأسر لخطر حقيقي .

س- متى أنشئت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في دولة الكويت بمرسوم أميري ؟
في عام 1982م .

س- ما عقوبة لمن استورد أو أصدر أو أنتج أو استخرج مواد مخدرة في القانون الكويتي ص130 ؟
الإعدام أو الحبس المؤبد .

س- أذكر بعض طرق وقاية الشباب من الإدمان على المخدرات ص131-132 :
1- التوعية بأضرار المخدرات .
2- رقابة الأسرة على أبنائها .
3- تلبية حاجات الشباب ومطالبهم الحيوية .
4- توعية الأسرة للقيام بدورها التربوي في عملية التنشئة الاجتماعية السليمة .
5- دور المدرسة كمؤسسة تربوية في إكساب الشباب المعايير الاجتماعية الصالحة .
6- التشخيص المبكر للحالات .
7- إعداد جيل من المتخصصين الاجتماعيين والنفسيين للعمل في المدارس والجامعات .
8- تشجيع من وقعوا في هذه المشكلة على الذهاب إلى مراكز العلاج المختلفة .
9- الابتعاد عن رفاق السوء .
10- أهمية تآزر الجهود على المستوى الخليجي والعربي والعالمي لمواجهة هذه الظاهرة .
11- تعزيز القدوة الصالحة والقيم الإسلامية .

رابعاً- تعاطي المسكرات :-
س- عرّف المسكرات ص132 :
المسكرات : كل مادة تؤثر على العقل وتذهبه .

س- أذكر أهم المضاعفات الصحية لتعاطي المسكرات ص132 :
1- التهاب المعدة . 2- تليف الكبد . 3- تلف عضلة القلب . 4- التأثير على القدرات العقلية .

س- علّل تحريم الإسلام للمسكرات والمخدرات ص133 :
لآن لها أثار سلبية تنعكس على النواحي النفسية والعقلية والجسمية للإنسان فيفقد كرامته ويفسد عليه حياته .

خامساً- مشكلة وقت الفراغ :-
س- عرّف وقت الفراغ ص 135 :
وقت الفراغ : هو الوقت الذي يكون الفرد فيه حراً في شغله بعد الانتهاء من عمله ومسؤولياته .


س- أذكر الآثار الإيجابية لاستغلال وقت الفراغ ص136 :
1- ممارسة الهوايات الثقافية ( القراءة – الرسم – متابعة الفنون الهادفة – الألعاب العقلية )
2- ممارسة الأنشطة الرياضية ( السباحة – المشي – كرة القدم – ألعاب القوى )
3- القيام ببعض الأعمال الاجتماعية ( الانضمام للجمعيات الخيرية – الانضمام للمعسكرات الشبابية )

س- أذكر الحاجات التي يحتاج الفرد إلى إشباعها ص136 :
1- حاجات جسمية ( إزالة التوترات العضلية – تنشيط الدورة الدموية )
2- حاجات اجتماعية ( العمل الجماعي - اكتساب المهارات والخبرات الاجتماعية )
3- حاجات علمية عقلية ( خبرات ثقافية وعلمية )

س- ماذا تعرف عن الميثاق الدولي للفراغ ص137 ؟
صدر في عام 1970م في مدينة جنيف بسويسرا , و وقع عليه 16 منظمة دولية تعمل في مجال أنشطة أوقات الفراغ .

س- علّل الاهتمام الدولي بوقت الفراغ ص137 :
بسبب المشكلات الاجتماعية الناتجة عن سوء استخدام هذا الوقت وزيادة الإجازات الأسبوعية والنوعية .

س- ما الأنشطة الإيجابية لقضاء وقت الفراغ في دولة الكويت ص139-140 ؟
1- الأنشطة الرياضية المختلفة .
2- مشاهدة الأفلام المفيدة والبرامج الموجهة .
3- القراءات الثقافية والدينية .
4- الرحلات الخلوية وممارسة بعض الهوايات البحرية .
5- الزيارات بين الأقران وممارسة بعض الألعاب الشعبية .

س- ما الأنشطة السلبية لقضاء وقت الفراغ في دولة الكويت ص140 ؟
1- التسكع في الشوارع , وسباق السيارات , وتعاطي المخدرات والمسكرات .
2- مشاهدة الأفلام المخلة بالآداب وبتعاليم ديننا الحنيف .

س- ما دور كل من وسائل الإعلام والمدرسة لحل مشكلة وقت الفراغ ص140-141 ؟
1- دور وسائل الإعلام :- ( إعداد البرامج التوعوية المختلفة - استثمار وقت الفراغ - تقوية الوازع الديني )
2- دور المدرسة :- ( توجيه الطلاب - اكتشاف مواهبهم وقدراتهم - تنويع الأنشطة المدرسية )


مشكلة العمالة المنزلية وأثرها على الأسرة

س- أذكر أدوار ومهام الأسرة الكويتية قديماً ص141 :
1- رعاية إفراد الأسرة صحياً وتعليمياً .
2- تأهيل أفراد الأسرة لتحمل مسؤوليات الحياة وأعبائها .

س- علّل انتشار ظاهرة الخدم في المجتمع الخليجي ص141 :
بسبب التغيرات التي أصابت الأسرة الخليجية في الشكل والمراكز والأدوار الخليجية , كما أن للرخاء الاقتصادي دور بارز .

س- عرّف العمالة المنزلية ص141 :
العمالة المنزلية : هي مجموعة الأفراد الذين يشاركون الأسرة في دور أو أكثر داخل المنزل أو خارجه .

س- ما أسباب الاستعانة بالعمالة المنزلية ص142 ؟
1- كبر حجم الأسرة 2- كثرة الأعباء المنزلية 3- عمل الزوجة 4- العناية بالأولاد
5- كبر حجم المنزل ومرافقه 6- وجود ديوانية 7- تقليد الآخرين

س- عرف المفاهيم الآتية ص143 :
التنشئة الاجتماعية : هي العملية المستمرة التي تشكل الفرد منذ مولده .
التكامل الاجتماعي : هي علاقات المودة والعطف وحب الآخرين والتعاون وتعلم العقائد والأفكار والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
التكامل النفسي : هو النمو النفسي السليم مع توفر العوامل المساعدة لنمو قدراته وتلبية حاجاته المتوازنة وحمايته من الاضطراب .

س- أذكر الآثار السلبية للعمالة المنزلية على الأبناء ص144 :
1- تقليص دور الأم في التنشئة الاجتماعية للأبناء .
2- الارتباط العاطفي والوجداني بالمربية .
3- الاختلاف في أساليب التنشئة الاجتماعية بين الوالدين وبين المربية .
4- التعرض لأساليب خاطئة في التربية نتيجة جهل المربية .



س- عرّف الأساليب التربوية الخاطئة فيما يلي ص146 :
1- الحرمان : هو عبارة عن منع الطفل من الحصول على احتياجاته , مما يجعله يشعر بالعجز .
2- الإهمال : هو عدم رعاية الوالدين للأبناء والسهر على راحتهم وعدم الإجابة على أسئلة الطفل .
3- العقاب : هو الإفراط في العقاب البدني والنفسي , و من مساوئه شعور الطفل بالظلم .
4- القسوة : هو سلوك يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس , و عدم الاعتماد الذاتي , و ضعف الضمير .

س- عرف المفاهيم الآتية ص146-147 :
الثقافة : هو المركب الذي يحوي المعارف والمعتقدات والفنون والأخلاق والقانون والعادات .
القيم الاجتماعية : هي الخصائص أو الصفات المرعوب فيها من الجماعة والتي تحددها الثقافة العامة .
العادات الاجتماعية : هو كل سلوك متكرر يكتسب ويتعلم ويمارس ويتوارث اجتماعياً .

س- أذكر الآثار السلبية للعمالة المنزلية في المجالات التالية من ص144 إلى ص149 :
النمو النفسي للأطفال النمو الاجتماعي للأطفال التأثير الثقافي
1- الحرمان العاطفي من الأم
2- زيادة البعد بين الأم والطفل
3- الخوف والاضطراب الانفعالي 1- السلوك الانسحاب
2- تضارب أساليب التنشئة
3- ضعف دور الأب 1- تأثر الطفل بثقافة وعادات المربية
2- عدم استقرار الطفل دينياً
3- الإعجاب بقصص المربية
تباين القيم والعادات الاجتماعية تفشي روح السلبية والاتكالية الانحرافات السلوكية والخلافات الأسرية
1 التأثر بقيم المربيات غير المسلمات
2- تعلم عادات غير إسلامية 1- الاعتماد الكلي على الخادمة
2- ضعف القدرة على تحمل المسؤولية 1- انحراف سلوك الطفل
2- التأثير في شخصية الطفل سلباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnfe44.alafdal.net
 
مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى :: مشاكل الطلاب :: المرحلة المتوسطة :: الصف السادس :: الصف السابع :: الصف الثامن :: الصف التاسع-
انتقل الى: