Admin Admin
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: مراجعة الفصل الثالث المشكلات الاجتماعية الثلاثاء أبريل 20, 2010 12:01 pm | |
| شالفصل الثالث المشكلات الاجتماعية وطرق مواجهتها ================================================================ س- عرّف التغير الاجتماعي ص 107: هو انتقال المجتمع من حالة إلى أخرى إيجابياً أو سلبياً .
س- أذكر أسباب انتشار المشكلات الاجتماعية ص 107-108 : 1- سرعة التغير الاجتماعي . 2- ضعف الوازع الديني . 3- مرور المجتمعات بأزمات سياسية واقتصادية . 4- التفكك الاجتماعي .
س- صنف جوانب التغير الاجتماعي حسب الجدول ص107 : جوانب مادية جوانب غير مادية الأدوات الآلات والأجهزة المباني التقاليد والأعراف القيم والأفكار المعتقدات
س- عرّف الشباب ص104 : الشباب : هم اللبنة الأولى الأساسية في كل بناء اجتماعي للحاضر والمستقبل .
س- ما دور الشباب في تنمية المجتمع ص 108 ؟ 1- هم أساس كل بناء اجتماعي . 2- يعمل على تماسك المجتمع وقوته . 3- أكثر الفئات تأثراً بالتغير الاجتماعي .
س- عرّف المشكلة الاجتماعية ص 110 : هي انحراف السلوك الاجتماعي عن القواعد التي حددها المجتمع للسلوك الصحيح .
س- أذكر خصائص المشكلة الاجتماعية ص 110 : 1- حالة اجتماعية غير مرغوب فيها . 2- ترتبط بالقيم الأخلاقية . 3- تؤثر على الأفراد و تهدد استقرار المجتمع . 4- الإجماع على مقاومتها والقضاء عليها .
س- علّل ظهور مشكلات اجتماعية في منطقة دول الخليج العربية ص 111 : بسبب التغيرات الكبيرة والسريعة في جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
س- هات أمثلة لمظاهر السلوك الانحرافي للشباب في دول الخليج العربية ص111 : 1- ظاهرة العنف والإخلال بالأمن . 2- زيادة حوادث المرور . 3- إدمان المخدرات .
س- عرّف المفاهيم الآتية ص 111 : - البناء الاجتماعي : يقصد به كل العلاقات الاجتماعية التي تنشأ عن أشكال التجمعات المختلفة . - النظم الاجتماعية : أساليب للسلوك الاجتماعي تسود بين أكبر عدد ممكن من أعضاء المجتمع . - الانحراف في اللغة : الميل ضد الشيء . - الانحراف بالمعنى الاجتماعي : الانحراف عن المعايير والقيم التي ارتضاها المجتمع للسلوك .
المشكلات الشبابية س- علّل تعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ص112 : لأن في هذه المرحلة يتم تزايد النمو السريع التي ينتقل بعدها الشباب إلى مرحلة النضج والرشد .
س- عرّف المراحل التالية ص 112 : - مرحلة الشباب : هي حلقة الوصل بين مرحلة الطفولة وبين مرحلة اكتمال النضج . - مرحلة المراهقة : هي المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة وهي فترة انتقال بين الطفولة والرشد . - مرحلة البلوغ : هي المرحلة التي تتداخل فيها الطفولة المتأخرة مع بدايات مرحلة المراهقة . - مرحلة الكمون : هي مرحلة تسبق مرحلة المراهقة وتتميز بالنمو الهادئ .
س- أذكر خصائص مرحلة المراهقة ص112 : 1- يتحول الطفل غير كامل النضج إلى مرحلة الشباب . 2- لها متطلبات وحاجات تسعى للاستقلال . 3- تمتد من الناحية التعليمية إلى مرحلة التعليم العالي .
س- أذكر خصائص السلوك الاجتماعي للمراهق ص113 : 1- الميل إلى مسايرة الجماعة . 2- الرغبة في توكيد الذات . 3- الشعور بالمسؤولية . 4- الرغبة في مقاومة كل سلطة .
س- علّل ما يلي : * من خصائص السلوك الاجتماعي عند المراهقين الميل إلى مسايرة الجماعة ص113 . للاعتراف به كفرد وسط الجماعة .
* من خصائص السلوك الاجتماعي عند المراهقين الرغبة في توكيد الذات ص113 . محاولة للحصول على اعتراف الآخرين به .
* الفتيات أقل تمرداً أو خروجاً على السلطة من الفتيان ص113 . نظراً للتقاليد الاجتماعية الأسرية .
س- ما العوامل التي تؤثر في النمو الاجتماعي للمراهق ص 113 - 114؟
الأسرة المدرسة جماعة الأقران
س- ما تأثير خبرات الطفولة على سلوك المراهق ص113- 114 ؟ 1- الطفل المدلل في طفولته : يظل مدللاً في مراهقته ويشعر بالنقص إذا لم تجب رغباته . 2- الطفل المنبوذ في طفولته : يميل إلى المشاجرات والخصومات في مراهقته .
س- ما دور الأسرة في النمو الاجتماعي للمراهق ص113-114 : 1- يتأثر المراهق في سلوكه الاجتماعي بخبرات طفولته الماضية . 2- أثر الجو النفسي على العلاقات القائمة بين الأهل عامة والوالدين خاصة تنعكس على سلوك المراهق . 3- تأثره بالمستوى الاقتصادي والثقافي للبيئة المحيطة به من أسرة ومجتمع .
س- ما دور المدرسة في شخصية المراهق ص114 ؟ 1- استثمار طاقة الشباب وتنمية مهاراتهم العقلية . 2- الاهتمام بتنمية مهاراتهم الحركية والجسمية عن طريق الأنشطة الرياضية .
س- علّل تؤثر جماعة الأقران في سلوك المراهق تأثيراً يفوق كلاً من الأسرة والمدرسة ص114-115 : بسبب تقارب الأعمار والمستويات العقلية والميول والاتجاهات المشتركة كما تشبع جماعة الأقران حاجات المراهق ورغباته وتتيح له التعبير عن ذاته وحريته وثورته .
س- عرّف الأقران ص114 : الأقران : هم الأصدقاء الذين تتقارب أعمارهم و مستوياتهم العقلية و تجمع بينهم الميول و الاتجاهات المشتركة .
س- قارن بين تأثير جماعة الأقران السلبي والايجابي على المراهق ص114- 115 : 1- التأثير السلبي : روح العدوان التي تسود كل جماعة ضد الأخرى . 2- التأثير الايجابي : 1- زيادة الطموح العلمي والاجتماعي 2- تهيئة فرصة التدريب على الحوار والمهارات الأخرى
س- علّل تسمية مرحلة النضج ( الرشد ) بهذا الاسم ص115 : لأن الشباب يصلون فيها إلى اكتمال نضجهم بعد أن تخلصوا من ثورات المراهقة ومشكلاتها .
أهم مشكلات الشباب أولاً- مشكلة العنف :- س- عرّف المفاهيم الآتية ص118 : العنف : هو ذلك السلوك العدواني التدميري الموجه ضد الآخرين سواء كان هذا السلوك قولاً أو فعلاً . الإحباط : هي الحالة التي تواجه الفرد حين يعترضه عائق .
س- بم تفسر مشكلة اللجوء إلى العنف ص118 : قد يكون بسبب عادة متعلمة أو مكتسبة تتدعم لدى الفرد ممارس العنف , وقد يكون بسبب الإحباط الذي يعاني منه مارس العنف فيعبر عن ذلك بالعنف . س- عدّد بعض مظاهر العنف ص119 : 1- التمرد والعصيان 2- حوادث المرور 3- الضرب والاعتداء على الآخرين والسب
س- أذكر أسباب مشكلة العنف ص119 : 1- أسباب أسرية :- نتيجة تربية الطفل تربية خاطئة . 2- أسباب نفسية :- تتمثل في التوتر والقلق والحرمان العاطفي والشعور المتكرر بالإحباط . 3- أسباب بيئية عامة :- نقص وسائل الرعاية الاجتماعية / مشكلة وقت الفراغ / الهروب من المدرسة / رفاق السوء .
س- أذكر بعض وسائل علاج العنف ص120 : 1- تكاتف جهود الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام . 2- توجيه الوالدين لأساليب التنشئة الاجتماعية السليمة . 3- حل المشكلات الأسرية . 4- إعداد المعلم لمواجهة ظاهرة العنف بطريقة تربوية وعلمية . 5- القدوة الحسنة . 6- شغل وقت الفراغ بالأنشطة المفيدة . 7- إنشاء مؤسسات التأهيل المخصصة لتعديل اتجاهات هؤلاء الشباب .
س- علّل للمؤسسات التربوية دور فعال في معالجة ظاهرة العنف ص120 : لأنها من أولى مسؤولياتها هي المحافظة على استقرار وتقدم المجتمع .
ثانياً- مشكلة التدخين :- س- عرّف المفاهيم الآتية ص 121 : التدخين السلبي : هو انتقال الدخان من شخص مدخن إلى شخص أخر غير مدخن عن طريق الهواء . التبغ ( النيكوتين ) : هي مادة شبه قلوية سامة جداً لها تأثير خطير على الجسم والصحة .
س- أذكر أهم أخطار التدخين ص121 : 1- الإصابة بأمراض القلب . 2- أمراض الجهاز التنفسي . 3- سرطان الرئة .
س- عرّف الإدمان ص123 : الإدمان : هو حالة نفسية أو عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار ورغبته الملحة في تعاطيه بصورة منتظمة لتجنب الآثار المزعجة التي تنتج عن عدم توفره .
س- ما مظاهر الإدمان ص123 ؟ 1- الرغبة القوية في الاستمرار في التعاطي . 2- الميل إلى زيادة الجرعة . 3- اعتماد نفسي وعضوي على العقار . 4- تأثير ضار بالفرد والمجتمع .
س- أذكر المشكلات الناتجة عن التدخين ص123 : 1- مشكلات صحية كالأمراض الصدرية . 2- مشكلات اقتصادية ومنها :- أ- نقص الإنتاج بسبب الإعاقة الصحية . ب- الأموال المدفوعة لشراء الدخان .
س- ما علاج التدخين ص123-124 ؟ 1- الإقلاع الفوري عن التدخين . 2- مراجعة عيادات لا للتدخين في المراكز الصحية . 3- التوعية الصحية بأضرار التدخين و آثاره المدمرة .
س- ما هي عيادة لا للتدخين ص126 ؟ هي عيادة متخصصة للإقلاع عن التدخين في دولة الكويت . ثالثاً- تعاطي المخدرات :-
س- كيف يرتبط إدمان المخدرات بشخصية المدمن ص127 ؟ 1- هناك المدمن الأناني : هو الذي يلجأ إلى المخدرات للتعويض عن اصطدام أنانيته بمشكلات الحياة وتحدياتها . 2- هناك المدمن الاتكالي : هو الذي يعتمد على الآخرين ولا يستطيع تحمل أعباء الحياة . 3- هناك المدمن ناقص النضج : هو الذي يلجأ إلى المخدرات نتيجة فشله المتكرر في حل مشكلات الحياة .
س- علّل اتجاه بعض الناس نحو تعاطي المخدرات ص127 : لاعتقادهم أن المخدرات تشعر الإنسان بالراحة وتزيل عنه الهموم والمشاكل وتزوده بالسعادة القصوى . س- أذكر أسباب انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات ص 127- 128 : 1- ضعف الضبط الاجتماعي والرقابة الأسرية . 2- قضاء أوقات الفراغ في أمور تافهة . 3- كثرة المشكلات الأسرية . 4- السفر للخارج والتقليد الأعمى للغرب . 5- انحدار القيم الأخلاقية و ضعف الوازع الديني . 6- انتشار التدخين بين الطلاب في المدارس . 7- مصاحبة رفاق السوء .
س- علّل انتشار ظاهرة المخدرات في المجتمعات الغربية ص127-128 : بسبب افتقاد المجتمعات الغربية للعادات والقيم الاجتماعية التي تحارب هذه الظاهرة , وأيضاً بسبب ضعف الوازع الديني والخواء الروحي .
س- ما أثر إدمان المخدرات على الفرد وعلى المجتمع من ص 129 إلى ص 131 ؟ آثار إدمان المخدرات على الفرد آثار إدمان المخدرات على المجتمع - الآثار الصحية والجسمية :- 1ـ اضطراب الجهاز العصبي . 2- تسمم الكليتين وتليف الكبد . 3- التأثير الحاد على أجهزة المناعة في الجسم . - الآثار الاجتماعية :- 1- الإضرار بعلاقات الفرد مع الآخرين . 2- الإضرار بمصالح الوطن بشكل عام .
- الآثار النفسية والعقلية :- 1- اضطراب عملية التفكير وضعف الذاكرة . 2- زيادة القلق والتوتر . 3- اكتئاب نفسي والشعور بالعزلة . - الآثار الاقتصادية :- 1- استهلاك دخل الفرد والمجتمع . 2- قلة و ضعف الإنتاج . 3- ضعف الوضع الاقتصادي . - الآثار الاجتماعية :- 1- زيادة المشكلات الأسرية . 2- تشتت الأولاد وتدمير الأسرة . 3- انخفاض المستوى المعيشي . - الآثار الأمنية :- 1- زيادة السلوك العدواني تجاه الآخرين . 2- ارتكاب الجرائم . 3- تعريض أمن الدولة والأسر لخطر حقيقي .
س- متى أنشئت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في دولة الكويت بمرسوم أميري ؟ في عام 1982م .
س- ما عقوبة لمن استورد أو أصدر أو أنتج أو استخرج مواد مخدرة في القانون الكويتي ص130 ؟ الإعدام أو الحبس المؤبد .
س- أذكر بعض طرق وقاية الشباب من الإدمان على المخدرات ص131-132 : 1- التوعية بأضرار المخدرات . 2- رقابة الأسرة على أبنائها . 3- تلبية حاجات الشباب ومطالبهم الحيوية . 4- توعية الأسرة للقيام بدورها التربوي في عملية التنشئة الاجتماعية السليمة . 5- دور المدرسة كمؤسسة تربوية في إكساب الشباب المعايير الاجتماعية الصالحة . 6- التشخيص المبكر للحالات . 7- إعداد جيل من المتخصصين الاجتماعيين والنفسيين للعمل في المدارس والجامعات . 8- تشجيع من وقعوا في هذه المشكلة على الذهاب إلى مراكز العلاج المختلفة . 9- الابتعاد عن رفاق السوء . 10- أهمية تآزر الجهود على المستوى الخليجي والعربي والعالمي لمواجهة هذه الظاهرة . 11- تعزيز القدوة الصالحة والقيم الإسلامية .
رابعاً- تعاطي المسكرات :- س- عرّف المسكرات ص132 : المسكرات : كل مادة تؤثر على العقل وتذهبه .
س- أذكر أهم المضاعفات الصحية لتعاطي المسكرات ص132 : 1- التهاب المعدة . 2- تليف الكبد . 3- تلف عضلة القلب . 4- التأثير على القدرات العقلية .
س- علّل تحريم الإسلام للمسكرات والمخدرات ص133 : لآن لها أثار سلبية تنعكس على النواحي النفسية والعقلية والجسمية للإنسان فيفقد كرامته ويفسد عليه حياته . خامساً- مشكلة وقت الفراغ :- س- عرّف وقت الفراغ ص 135 : وقت الفراغ : هو الوقت الذي يكون الفرد فيه حراً في شغله بعد الانتهاء من عمله ومسؤولياته .
س- أذكر الآثار الإيجابية لاستغلال وقت الفراغ ص136 : 1- ممارسة الهوايات الثقافية ( القراءة – الرسم – متابعة الفنون الهادفة – الألعاب العقلية ) 2- ممارسة الأنشطة الرياضية ( السباحة – المشي – كرة القدم – ألعاب القوى ) 3- القيام ببعض الأعمال الاجتماعية ( الانضمام للجمعيات الخيرية – الانضمام للمعسكرات الشبابية )
س- أذكر الحاجات التي يحتاج الفرد إلى إشباعها ص136 : 1- حاجات جسمية ( إزالة التوترات العضلية – تنشيط الدورة الدموية ) 2- حاجات اجتماعية ( العمل الجماعي - اكتساب المهارات والخبرات الاجتماعية ) 3- حاجات علمية عقلية ( خبرات ثقافية وعلمية )
س- ماذا تعرف عن الميثاق الدولي للفراغ ص137 ؟ صدر في عام 1970م في مدينة جنيف بسويسرا , و وقع عليه 16 منظمة دولية تعمل في مجال أنشطة أوقات الفراغ .
س- علّل الاهتمام الدولي بوقت الفراغ ص137 : بسبب المشكلات الاجتماعية الناتجة عن سوء استخدام هذا الوقت وزيادة الإجازات الأسبوعية والنوعية .
س- ما الأنشطة الإيجابية لقضاء وقت الفراغ في دولة الكويت ص139-140 ؟ 1- الأنشطة الرياضية المختلفة . 2- مشاهدة الأفلام المفيدة والبرامج الموجهة . 3- القراءات الثقافية والدينية . 4- الرحلات الخلوية وممارسة بعض الهوايات البحرية . 5- الزيارات بين الأقران وممارسة بعض الألعاب الشعبية .
س- ما الأنشطة السلبية لقضاء وقت الفراغ في دولة الكويت ص140 ؟ 1- التسكع في الشوارع , وسباق السيارات , وتعاطي المخدرات والمسكرات . 2- مشاهدة الأفلام المخلة بالآداب وبتعاليم ديننا الحنيف .
س- ما دور كل من وسائل الإعلام والمدرسة لحل مشكلة وقت الفراغ ص140-141 ؟ 1- دور وسائل الإعلام :- ( إعداد البرامج التوعوية المختلفة - استثمار وقت الفراغ - تقوية الوازع الديني ) 2- دور المدرسة :- ( توجيه الطلاب - اكتشاف مواهبهم وقدراتهم - تنويع الأنشطة المدرسية )
مشكلة العمالة المنزلية وأثرها على الأسرة
س- أذكر أدوار ومهام الأسرة الكويتية قديماً ص141 : 1- رعاية إفراد الأسرة صحياً وتعليمياً . 2- تأهيل أفراد الأسرة لتحمل مسؤوليات الحياة وأعبائها .
س- علّل انتشار ظاهرة الخدم في المجتمع الخليجي ص141 : بسبب التغيرات التي أصابت الأسرة الخليجية في الشكل والمراكز والأدوار الخليجية , كما أن للرخاء الاقتصادي دور بارز .
س- عرّف العمالة المنزلية ص141 : العمالة المنزلية : هي مجموعة الأفراد الذين يشاركون الأسرة في دور أو أكثر داخل المنزل أو خارجه .
س- ما أسباب الاستعانة بالعمالة المنزلية ص142 ؟ 1- كبر حجم الأسرة 2- كثرة الأعباء المنزلية 3- عمل الزوجة 4- العناية بالأولاد 5- كبر حجم المنزل ومرافقه 6- وجود ديوانية 7- تقليد الآخرين
س- عرف المفاهيم الآتية ص143 : التنشئة الاجتماعية : هي العملية المستمرة التي تشكل الفرد منذ مولده . التكامل الاجتماعي : هي علاقات المودة والعطف وحب الآخرين والتعاون وتعلم العقائد والأفكار والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين . التكامل النفسي : هو النمو النفسي السليم مع توفر العوامل المساعدة لنمو قدراته وتلبية حاجاته المتوازنة وحمايته من الاضطراب .
س- أذكر الآثار السلبية للعمالة المنزلية على الأبناء ص144 : 1- تقليص دور الأم في التنشئة الاجتماعية للأبناء . 2- الارتباط العاطفي والوجداني بالمربية . 3- الاختلاف في أساليب التنشئة الاجتماعية بين الوالدين وبين المربية . 4- التعرض لأساليب خاطئة في التربية نتيجة جهل المربية .
س- عرّف الأساليب التربوية الخاطئة فيما يلي ص146 : 1- الحرمان : هو عبارة عن منع الطفل من الحصول على احتياجاته , مما يجعله يشعر بالعجز . 2- الإهمال : هو عدم رعاية الوالدين للأبناء والسهر على راحتهم وعدم الإجابة على أسئلة الطفل . 3- العقاب : هو الإفراط في العقاب البدني والنفسي , و من مساوئه شعور الطفل بالظلم . 4- القسوة : هو سلوك يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس , و عدم الاعتماد الذاتي , و ضعف الضمير .
س- عرف المفاهيم الآتية ص146-147 : الثقافة : هو المركب الذي يحوي المعارف والمعتقدات والفنون والأخلاق والقانون والعادات . القيم الاجتماعية : هي الخصائص أو الصفات المرعوب فيها من الجماعة والتي تحددها الثقافة العامة . العادات الاجتماعية : هو كل سلوك متكرر يكتسب ويتعلم ويمارس ويتوارث اجتماعياً .
س- أذكر الآثار السلبية للعمالة المنزلية في المجالات التالية من ص144 إلى ص149 : النمو النفسي للأطفال النمو الاجتماعي للأطفال التأثير الثقافي 1- الحرمان العاطفي من الأم 2- زيادة البعد بين الأم والطفل 3- الخوف والاضطراب الانفعالي 1- السلوك الانسحاب 2- تضارب أساليب التنشئة 3- ضعف دور الأب 1- تأثر الطفل بثقافة وعادات المربية 2- عدم استقرار الطفل دينياً 3- الإعجاب بقصص المربية تباين القيم والعادات الاجتماعية تفشي روح السلبية والاتكالية الانحرافات السلوكية والخلافات الأسرية 1 التأثر بقيم المربيات غير المسلمات 2- تعلم عادات غير إسلامية 1- الاعتماد الكلي على الخادمة 2- ضعف القدرة على تحمل المسؤولية 1- انحراف سلوك الطفل 2- التأثير في شخصية الطفل سلباً | |
|