مصطفى
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 17/04/2010
| موضوع: [b]عوامل الحفظ الجيد[/b] الأحد أبريل 18, 2010 10:30 pm | |
| تتوقف قدرة الطلاب على الحفظ وتذكر ما يتعلمونه على المناهج الدراسية و على طبيعة عملية التعلم وطرق التدريس ، وعلى درجة اتقان ما تعلموه و على الفروق الفردية بينهم في الميول والدوافع الأخرى والمواهب . و فيما يلي نناقش أهم العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد .
1- وضوح المعنى لدى المتعلم :-
يؤدي وضوح معنى المحتوى الذي يتعلمه الطالب إلى تسهيل الحفظ وإلى تسهيل عملية التعلم بشكل عام ، إذ أن المفاهيم واضحة المعنى وبخاصة تلك التي ترتبط بالمباديء العامة أسهل في حفظها من التفاصيل المنعزلة أو غير المفهومة ، والتي يحاول الطلاب إستظهارها .ولقد أكدت هذه الحقيقة كثيراً من الدراسات التي أجريت على التعلم في المدرسة ، إذ تبين أنه من السهل تذكر المادة الدراسية إذا كان معناها مفهوماً وواضحاً ، وكان محتواها منظماً أما إذا كانت المادة الدراسية تتكون من حقائق أو تفاصيل منعزلة عن بعضها البعض فإن نسيانها يكون سريعاً (( 1 ))
2- التنظيـــــــــم :-
يساعد التنظيم السليم على حفظ الآف الحقائق و المفاهيم والمهارات في اللغة و العلوم و الرياضيات والإجتماعيات وغيرها من المواد الدراسية التي يتعلمها طلاب المدارس على إختلاف أنواعها ومراحلها . ويحدد تنظيم المادة الدراسية في وحدات وظيفية لتصنيف أو تفسير التفاصيل عدد ونوعية الأفكار التي يحفظها الطلاب ، ويؤدي تعلم قواعد التنظيم إلى التأثير بشكل إيجابي على كمية ونوعية الحفظ . وكلما إستخدام الطلاب وسائل تنظيم المادة الدراسية في إستذكارهم لها كلما ساعد ذلك على إستدعائها بسهولة .
3- الإتقـــــــان :-
من السهل نسيان المفاهيم و المهارات التي لا نحفظها جيداً ، فالمادة الدراسية التي نريد حفظها لفترات طويلة لا بد من دراستها مرات متعددة حتى نتقنها . إذ يؤدي التدريب المتواصل على مهارة من المهارات إلى درجة تفوق الحد المطلوب لأداتها إلى إستمرار تذكرها ، ذلك أن زيادة التعلم واستمراره في موضوع معين يقلل من النسيان ويساعد على الحفظ ، ويتضح أثر ذلك فيما نجيد من مهارات حركية مثل السباحة أو ركوب الدراجة ، فهذه ليس من السهل نسيانها . فالتدريب الزائد يساعد على إتقان المادة إتقاناً دقيقاً .
4- المراجعــــــة :-
مراجعة المادة أو المواد المتعلقة التي نستذكرها مراجعة منتظمة و على فترات يساعد على الحفظ و يقلل من نسبة النسيان . وترجع أهمية المراجعة إلى أنها تساعد على تثبيت المادة المتعلمة ذلك أن عوامل الكف و أسباب النسيان الأخرى تفعل فعلها فيما نتقن من مفاهيم ومهارات ما لم نرجعها ، وتؤدي المراجعة إلى إستعادة المفقود من المادة الدراسية ، وأول مراجعة للمادة الدراسية يجب أن تتم في نفس يوم دراستها في المدرسة ، وذلك أن الفاقد عقب التعلم الأولى مباشرة فاقد كبير جداً ، ولكي نقلل من أثر هذا الفاقد يحسن مراجعة ودراسة المادة الدراسية التي نتعلمها أولاً بأول ، لأننا إذا تركناها إلى نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي لمراجعتها قبل الإمتحان ، يكون من الصعب علينا تذكرها ، ذلك أن عوامل النسيان تتدخل في هذه الحالة ويظهر تأثيرها بشكل واضح . ومن هنا كانت النصيحة المستمرة للطلاب بالدراسة و المراجعة أولاً بأول (( 1 )) .
5- التكامــل :-
يمكن تحسين الحفظ عن طريق العمل على تكامل الموضوعات التي يدرسها الطلاب في تتابع . فعندما يدرس الطلاب مجموعة متتالية من الموضوعات كما في العلوم أو المواد الإجتماعية أو اللغة العربية ، يجب أن يكون الموضوع الجديد مرتبطاً بالموضوع القديم ، أو يدرس كاستمرار طبيعي للموضوع القديم .
ومثل هذا التكامل في دراسة الموضوعات المتتابعة يقلل من أثر عوامل الكف .
ويؤدي تكامل المفاهيم الجديدة مع ما سبق دراسته ، إلى وضع كل مفهوم في مكانه من الوحدات التنظيمية للمفاهيم التي يدرسها الطلاب ، مما يعطيها معنى أكبر وأعمق ويجعل حفظها أفضل ونسيانها أقل .
6- العوامل الدينامية المساعدة على الحفظ :-
العوامل الدينامية التي تساعد على الحفظ و تذكر المفاهيم و المهارات عديدة منها الميول وتعمد التذكر و التهيؤ العقلي .
- الميـــــــول :-
عندما ينمى الطلاب ميولاً خاصة نحو العلوم أو الفنون أو الأداب وغيرها من أنشطة المنهج ، فإن هذه الميول تصبح محاور دينمية للتنظيم و التوسع و البحث عن معلومات ومهارات مرتبطة بموضوع الميل .
- التهيؤ العقلي :-
يعتمد التذكر على قصد التذكر أثناء التعلم وعلى التهيؤ العقلي وقت التذكر ، وكثيراً ما يحتاج الشخص أن يهيء نفسه للأمر قبل أن يحاول استدعاء المفاهيم و المهارات التي سبق تعلمها
مع امنيااااااااااااااااااتي للجميع بالتوفيق [b] | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
| موضوع: شكر لأستاذ مصطفى الإثنين أبريل 19, 2010 2:27 am | |
| مشكور الأستاذ مصطفى على هذا الموضوع الشيق والمفيد | |
|