منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
مرحب بك فى منتدى الاجتماعيات بثانوية سلمان الفارسى ونتمنى لك قضاء وقت سعيد معا
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
مرحب بك فى منتدى الاجتماعيات بثانوية سلمان الفارسى ونتمنى لك قضاء وقت سعيد معا
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى

يهتم بطلاب المرحلة الثانوية القسم الأدبى وطرق التدريس والدروس النموذجية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 [b]عوامل الحفظ الجيد[/b]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

[b]عوامل الحفظ الجيد[/b] Empty
مُساهمةموضوع: [b]عوامل الحفظ الجيد[/b]   [b]عوامل الحفظ الجيد[/b] Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 10:30 pm

تتوقف قدرة الطلاب على الحفظ وتذكر ما يتعلمونه على المناهج الدراسية و على طبيعة عملية التعلم وطرق التدريس ، وعلى درجة اتقان ما تعلموه و على الفروق الفردية بينهم في الميول والدوافع الأخرى والمواهب . و فيما يلي نناقش أهم العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد .

1- وضوح المعنى لدى المتعلم :-

يؤدي وضوح معنى المحتوى الذي يتعلمه الطالب إلى تسهيل الحفظ وإلى تسهيل عملية التعلم بشكل عام ، إذ أن المفاهيم واضحة المعنى وبخاصة تلك التي ترتبط بالمباديء العامة أسهل في حفظها من التفاصيل المنعزلة أو غير المفهومة ، والتي يحاول الطلاب إستظهارها .ولقد أكدت هذه الحقيقة كثيراً من الدراسات التي أجريت على التعلم في المدرسة ، إذ تبين أنه من السهل تذكر المادة الدراسية إذا كان معناها مفهوماً وواضحاً ، وكان محتواها منظماً أما إذا كانت المادة الدراسية تتكون من حقائق أو تفاصيل منعزلة عن بعضها البعض فإن نسيانها يكون سريعاً (( 1 ))

2- التنظيـــــــــم :-

يساعد التنظيم السليم على حفظ الآف الحقائق و المفاهيم والمهارات في اللغة و العلوم و الرياضيات والإجتماعيات وغيرها من المواد الدراسية التي يتعلمها طلاب المدارس على إختلاف أنواعها ومراحلها . ويحدد تنظيم المادة الدراسية في وحدات وظيفية لتصنيف أو تفسير التفاصيل عدد ونوعية الأفكار التي يحفظها الطلاب ، ويؤدي تعلم قواعد التنظيم إلى التأثير بشكل إيجابي على كمية ونوعية الحفظ . وكلما إستخدام الطلاب وسائل تنظيم المادة الدراسية في إستذكارهم لها كلما ساعد ذلك على إستدعائها بسهولة .

3- الإتقـــــــان :-

من السهل نسيان المفاهيم و المهارات التي لا نحفظها جيداً ، فالمادة الدراسية التي نريد حفظها لفترات طويلة لا بد من دراستها مرات متعددة حتى نتقنها . إذ يؤدي التدريب المتواصل على مهارة من المهارات إلى درجة تفوق الحد المطلوب لأداتها إلى إستمرار تذكرها ، ذلك أن زيادة التعلم واستمراره في موضوع معين يقلل من النسيان ويساعد على الحفظ ، ويتضح أثر ذلك فيما نجيد من مهارات حركية مثل السباحة أو ركوب الدراجة ، فهذه ليس من السهل نسيانها . فالتدريب الزائد يساعد على إتقان المادة إتقاناً دقيقاً .

4- المراجعــــــة :-

مراجعة المادة أو المواد المتعلقة التي نستذكرها مراجعة منتظمة و على فترات يساعد على الحفظ و يقلل من نسبة النسيان . وترجع أهمية المراجعة إلى أنها تساعد على تثبيت المادة المتعلمة ذلك أن عوامل الكف و أسباب النسيان الأخرى تفعل فعلها فيما نتقن من مفاهيم ومهارات ما لم نرجعها ، وتؤدي المراجعة إلى إستعادة المفقود من المادة الدراسية ، وأول مراجعة للمادة الدراسية يجب أن تتم في نفس يوم دراستها في المدرسة ، وذلك أن الفاقد عقب التعلم الأولى مباشرة فاقد كبير جداً ، ولكي نقلل من أثر هذا الفاقد يحسن مراجعة ودراسة المادة الدراسية التي نتعلمها أولاً بأول ، لأننا إذا تركناها إلى نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي لمراجعتها قبل الإمتحان ، يكون من الصعب علينا تذكرها ، ذلك أن عوامل النسيان تتدخل في هذه الحالة ويظهر تأثيرها بشكل واضح . ومن هنا كانت النصيحة المستمرة للطلاب بالدراسة و المراجعة أولاً بأول (( 1 )) .

5- التكامــل :-

يمكن تحسين الحفظ عن طريق العمل على تكامل الموضوعات التي يدرسها الطلاب في تتابع . فعندما يدرس الطلاب مجموعة متتالية من الموضوعات كما في العلوم أو المواد الإجتماعية أو اللغة العربية ، يجب أن يكون الموضوع الجديد مرتبطاً بالموضوع القديم ، أو يدرس كاستمرار طبيعي للموضوع القديم .

ومثل هذا التكامل في دراسة الموضوعات المتتابعة يقلل من أثر عوامل الكف .

ويؤدي تكامل المفاهيم الجديدة مع ما سبق دراسته ، إلى وضع كل مفهوم في مكانه من الوحدات التنظيمية للمفاهيم التي يدرسها الطلاب ، مما يعطيها معنى أكبر وأعمق ويجعل حفظها أفضل ونسيانها أقل .

6- العوامل الدينامية المساعدة على الحفظ :-

العوامل الدينامية التي تساعد على الحفظ و تذكر المفاهيم و المهارات عديدة منها الميول وتعمد التذكر و التهيؤ العقلي .

- الميـــــــول :-

عندما ينمى الطلاب ميولاً خاصة نحو العلوم أو الفنون أو الأداب وغيرها من أنشطة المنهج ، فإن هذه الميول تصبح محاور دينمية للتنظيم و التوسع و البحث عن معلومات ومهارات مرتبطة بموضوع الميل .

- التهيؤ العقلي :-

يعتمد التذكر على قصد التذكر أثناء التعلم وعلى التهيؤ العقلي وقت التذكر ، وكثيراً ما يحتاج الشخص أن يهيء نفسه للأمر قبل أن يحاول استدعاء المفاهيم و المهارات التي سبق تعلمها

مع امنيااااااااااااااااااتي للجميع بالتوفيق
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

[b]عوامل الحفظ الجيد[/b] Empty
مُساهمةموضوع: شكر لأستاذ مصطفى   [b]عوامل الحفظ الجيد[/b] Icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 2:27 am

مشكور الأستاذ مصطفى على هذا الموضوع الشيق والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hnfe44.alafdal.net
 
[b]عوامل الحفظ الجيد[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم الاجتماعيات ثانوية سلمان الفارسى :: مشاكل الطلاب :: المشاكل التعليمية-
انتقل الى: